J قراءة القصة المشتركة :
بأن تقرأ كل تلميذة في المجموعة صفحة من القصة ، وعلى الباقيات متابعتها والتصويب لها
Jلعبة إكمال القصة
بأن تقص المعلمة عليهن بداية القصة ثم تطلب منهن قراءتها ثم سردها على زميلاتهن .
بأن تقص المعلمة عليهن بداية القصة ثم تطلب منهن قراءتها ثم سردها على زميلاتهن .
Jتمثيل أدوار القصة المقروءة :
بتوظيف المهارات الصوتية
J توظيف التسجيلات الصوتية: تسجل التلميذة صوتها أثناء القراءة ثم تسمعها له لبيان مواطن الخطأ وتصويبها 00
Jتشجيع التلميذة على تخصيص أجندة:
تدون فيها أسماء القصص التي قرأتها ، والعبارات التي أعجبتها منها 00أو كتابة الكلمات ذات الحروف المتشابهة في القصة بعد الانتهاء منها
استراتيجيات لتحقيق الاستماع الجيد لقراءة القصة :
1- التنبؤ :
أثناء استماع التلميذات إلى قصة تقرؤها المعلمة أو إحداهن يحاولن التنبؤ ، أو عمل تخمينات
لما يتوقع حدوثه في القصة ، ومن ثم يغيرن تنبؤاتهن مع استمرار الاستماع للقصة .
2- الرؤية :
يطلب إلى التلميذة أن تغمض عينها و تتخيل صورا أو خيالات في عقلها أثناء استماعها
إلى قصة لها صور مرئية واضحة ، ولها تفصيلات ، وتحتوي على كلمات وصفية ،
،وتحاول تكوين صور عقلية أثناء الاستماع ، ومن ثم ترسم هذه الصور على الورق بعد الانتهاء
من القراءة والاستماع
3-عمل ارتباطـات :
تقوم التلميذة بعمل ارتباطات بين القصة التي تستمع إليها . وبين خبرات
حياتها الخاصة . وهي تربط بين التي تستمع إليه والقصص الأخرى التي قرأتها ، والقصص التي
تشبهها في الموضوع أو الأبطال . وتساعد المعلمة التلميذة باستخدام هذه الإستراتيجية
بسؤالها عن نوع العلاقة التي تقوم من وجهة نظرها الشخصية .
4- تغيير المعنى :
تبدأ التلميذة بتشكيل المعنى بمجرد رؤيتها عنوان الكتاب ، أو سماعها
عنوان القصة ,لأن التلميذة عندما تستمع إلى قصة تقرأ بصوت عال فإن فهمها للقصة يتسع
ويتعمق . ولا يحدث الفهم مرة واحدة، أحيانا قد تخطئ في فهم معنى كلمة أو تركيب ،
وقد لا تفهم دوافع الشخصيات ، أو تخط ئ في فهم بعض المعلومات التي تحتويها القصة , ولكنها
تكتسب المهارة بعد عدة محاولات .
5- تنظيم الأفكار :
تقوم التلميذة بتنظيم الأفكار ودورها في القصة .
أساليب تحفيزية للمتخلفات قرائيا
قيام حملة إعلامية لإبراز أهمية ارتياد المكتبة المدرسية والتنويع في وسائل الدعاية والإعلان
تحت شعار (... أنا أحب...) و إشراك المتخلفات في تصميم الوسائل الدعائية ونشرها
تعزيز ثقة التلميذة بنفسها وتشجيعها على القراءة المحترفة
تخصيص برنامج إذاعي أسبوعي تشارك فيه التلميذات المتخلفات في القراءة وتكون فقراته مختصرة..، (على أن يدربن على الإلقاء قبله بوقت كاف منعا لإحراجهن )،
|
تعزيز تقدم التلميذات المتخلفات في القراءة عن طريق وضع لوحة مثبتة في فناء المدرسة ، توضع فيها أسماؤهن .
تقدير تقدم التلميذات المتخلفات.
عمل بطاقات توضع على صدر التلميذة المحققة تقدما في القراءة ، أثناء طابور الصباح.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق