استراتيجيات التعلم التعاوني في قراءة القصة
اسلوب تعليمي وإبداعي
يهدف إلى تدريب التلميذة على قراءة القصة بطرائق متنوعة ،
من خلال استراتيجية التعلم التعاوني
وبالتدريب على مهارات التقويم التشاركي
1- استراتيجية قراءة القصة المشتركة
بأن تشترك عضوتا الفريق في قراءة قصة واحدة على النحو التالي:
تقرأ المعلمة الصغيرة الصفحة الأولى والقارئة الصغيرة تتابع معها ، حتى تنتهي الصفحة ، حينئذ تعيد القارئة قراءة نفس الصفحة والمعلمة الصغيرة تتابعها ، ثم تنتقلان للصفحة التالية وهكذا حتى تنتهي القصة ،حينئذ تعيد القارئة الصغيرة قراءتها كلها والمعلمة الصغيرة تتابعها 0
2- استراتيجية إكمال القصة
بأن تقص المعلمة الصغيرة بداية القصة ثم تطلب من القارئة الصغيرة إكمال قراءتها
ثم سردها عليها 0، ثم توجه لها مجموعة من الأسئلة عن أحداث القصة :
( من الممكن الإفادة من الأسئلة التي تأتي أحياناً بعد كل قصة ).
3- استراتيجية توظيف التسجيلات الصوتية:
تقرأ المعلمة الصغيرة القصة كلها أولاً ، وتتابع القارئة معها
ثم تطلب المعلمة الصغيرة من القارئة أن تقرأ القصة كاملة ، و تسجل صوتها أثناء القراءة ،
ثم تسمعانه معاً لتكتشفا مواطن الخطأ وتصويبها :
( إن سماع التلميذة لصوتها وهي تقرأ خطأ يعين كثيراً على انتباهها لعدم الخطأ مستقبلاً ) 0
4- استراتيجية تمثيل أدوار القصة المقروءة بالتلوين الصوتي :
تقرأ المعلمة الصغيرة القصة كلها أولاً ، وتتابع القارئة معها
ثم تطلب المعلمة الصغيرة من القارئة القراءة الفردية بصوت مسموع بتوظيف المهارات الصوتية ،
لتحرص القارئة على الإجادة في التمثيل بعدم الخطأ ، كما أنها تتدرب على مهارات إلقائية بتمثيل المعاني بنبرات الصوت المختلفة 0
5- استراتيجية تطوير السرعة القرائية :
تدرب المعلمة الصغيرة القارئة القراءة تحت ضغط الوقت
بتدريبها على الانتهاء من قراءة الصفحة الواحدة في وقت محدد لها، بأن تحسب لها دقائق قراءتها الصفحة الواحدة ، وتحسب التقدم الذي تحرزه القارئة كل مرة
( يقصد بالقراءة تحت ضغط الوقت : تحديد زمن لقراءة قدر معين من الأسطر ، وهذا يجعل القارئ يحاول
زيادة سرعته القرائية ، وهو المقصود بتطوير السرعة القرائية )
6 - استراتيجية التنبؤ :
تقرأ المعلمة الصغيرة أول القصة و تستمع التلميذة إليها
ثم تتوقف المعلمة الصغيرة عن القراءة لتعطي القارئة الصغيرة فرصة لمحاولة التنبؤ
أو عمل تخمينات لما يتوقع حدوثه في القصة في الأحداث التالية ،
ثم تكمل القارئة الصغيرة القصة لتكتشف مدى صحة توقعاتها 0
7- استراتيجية التحليل الحرفي للكلمة الخاطئة :
تقرأ المعلمة الصغيرة القصة كلها أولاً ، وتتابع القارئة معها
ثم تطلب المعلمة الصغيرة من القارئة أن تقرأ القصة كاملة ، وعليها أن تحلل الكلمة التي أخطأت في قراءتها إلى حروفها مشكلة :
مثال ً :إذا أخطأت في كلمة بدأ تحللها كالتالي : با مفتوحة – دال مفتوحة – همزة مفتوحة 0
8- استراتيجية قراءة القصة بصوت مرتفع :
تقرأ المعلمة الصغيرة القصة و تستمع القارئة إليها ، ثم تطلب المعلمة الصغيرة منها القراءة بصوت مرتفع وكأنها أمام مجموعة من الجمهور0
(تهدف استراتيجية قراءة الكتب القصصية بصوت مرتفع إلى التطوير اللغوي لدى التلميذات و زيادة اكتسابهن للمهارات التي تساعدهن في ذلك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق