الاثنين، 20 يناير 2014

استراتيجيات التعلم التعاوني في قراءة القصة

               استراتيجيات التعلم التعاوني في قراءة القصة 
  

                            اسلوب تعليمي وإبداعي

  يهدف إلى تدريب التلميذة على قراءة القصة بطرائق متنوعة ،
من خلال استراتيجية التعلم التعاوني
وبالتدريب على مهارات التقويم التشاركي

                       1- استراتيجية قراءة القصة المشتركة

بأن تشترك  عضوتا الفريق في قراءة قصة واحدة على النحو التالي:
تقرأ المعلمة الصغيرة الصفحة الأولى والقارئة الصغيرة تتابع معها ، حتى تنتهي الصفحة ، حينئذ تعيد القارئة قراءة نفس الصفحة والمعلمة الصغيرة تتابعها ، ثم تنتقلان للصفحة التالية وهكذا حتى تنتهي القصة ،حينئذ تعيد القارئة الصغيرة قراءتها كلها والمعلمة الصغيرة تتابعها 0 
                           2-    استراتيجية إكمال القصة 
بأن تقص المعلمة  الصغيرة  بداية القصة ثم تطلب من القارئة الصغيرة إكمال  قراءتها
ثم سردها عليها 0، ثم توجه لها مجموعة من الأسئلة عن أحداث القصة :
( من الممكن الإفادة من الأسئلة التي تأتي أحياناً بعد كل قصة ).

                       3-   استراتيجية توظيف التسجيلات  الصوتية:
                                              تقرأ المعلمة الصغيرة القصة كلها أولاً ، وتتابع القارئة معها
 ثم تطلب المعلمة الصغيرة  من القارئة أن تقرأ القصة كاملة ، و تسجل  صوتها أثناء القراءة ،
ثم تسمعانه معاً لتكتشفا   مواطن الخطأ وتصويبها :
( إن سماع التلميذة لصوتها وهي  تقرأ خطأ يعين كثيراً على انتباهها لعدم الخطأ مستقبلاً ) 0

             4-   استراتيجية تمثيل أدوار القصة المقروءة بالتلوين الصوتي  :

تقرأ المعلمة الصغيرة القصة كلها أولاً ، وتتابع القارئة معها
ثم تطلب  المعلمة الصغيرة من القارئة القراءة الفردية بصوت مسموع  بتوظيف المهارات الصوتية ،
لتحرص القارئة على الإجادة في التمثيل بعدم الخطأ  ، كما أنها تتدرب  على مهارات إلقائية بتمثيل المعاني بنبرات الصوت المختلفة 0

                       5-   استراتيجية تطوير السرعة القرائية :
تدرب المعلمة الصغيرة القارئة القراءة تحت ضغط الوقت
بتدريبها على الانتهاء من قراءة الصفحة الواحدة في وقت محدد لها، بأن تحسب لها دقائق قراءتها الصفحة الواحدة ، وتحسب التقدم الذي تحرزه القارئة كل مرة
( يقصد بالقراءة تحت ضغط الوقت : تحديد زمن لقراءة قدر معين من الأسطر ، وهذا يجعل القارئ يحاول
 زيادة سرعته القرائية ، وهو المقصود بتطوير السرعة القرائية )

                                                    6 - استراتيجية التنبؤ :
تقرأ المعلمة الصغيرة أول القصة و تستمع التلميذة  إليها
 ثم تتوقف المعلمة الصغيرة عن القراءة لتعطي القارئة الصغيرة فرصة لمحاولة التنبؤ
أو عمل تخمينات لما يتوقع حدوثه في القصة  في الأحداث التالية ،
ثم تكمل القارئة الصغيرة القصة لتكتشف مدى صحة توقعاتها 0

7- استراتيجية التحليل الحرفي للكلمة الخاطئة :
تقرأ المعلمة الصغيرة القصة كلها أولاً ، وتتابع القارئة معها
ثم تطلب المعلمة الصغيرة  من القارئة أن تقرأ القصة كاملة ، وعليها أن  تحلل الكلمة التي أخطأت في قراءتها إلى حروفها  مشكلة :
مثال ً :إذا  أخطأت في كلمة بدأ تحللها كالتالي : با مفتوحة – دال مفتوحة – همزة مفتوحة 0

8- استراتيجية قراءة  القصة بصوت مرتفع :
تقرأ المعلمة الصغيرة القصة و تستمع القارئة  إليها ، ثم تطلب  المعلمة الصغيرة  منها  القراءة بصوت مرتفع وكأنها أمام  مجموعة من الجمهور0
(تهدف استراتيجية قراءة الكتب القصصية بصوت مرتفع  إلى  التطوير اللغوي لدى التلميذات  و زيادة اكتسابهن للمهارات التي تساعدهن في ذلك











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق