الاثنين، 20 يناير 2014

دور المعلم في ملاحظة العيوب البصرية والسمعية

دور المعلم في ملاحظة العيوب البصرية و السمعية

 أولا :  دور المعلم في ملاحظة العيوب البصرية :
يمكن للمعلم أن يحكم على التلميذ أنه يعاني من أحد العيوب البصرية أثناء ملاحظة أحد السلوكيات التالية أثناء القراءة :
    تقلص عضلات الوجه.
    مسك الكتاب قريبا من الوجه .
    التوتر أثناء النشاط البصري .
    إمالة الرأس للخلف .
    إمالة الرأس إلى الأمام.
    توتر عضلات الجسم أثناء النظر إلى الأشياء البعيدة  .
    الوضع غير المناسب لجلسة التلميذ .
    تحريك الرأس كثيراً أثناء القراءة.
    حك العينين مراراً.
    ميل التلميذ لتجنب الأعمال التي تحتاج لتدقيق النظر .
    ميل التلميذ لتخطي السطور وتتابعها أثناء القراءة .
    تعب العينين أثناء القراءة.
    الخلط بين الحروف المتشابهة كالسين والشين ، أو العين والغين ..
أثر العيوب البصرية على الطفل أثناء القراءة :
v   عجزه عن تمييز الكلمة في نظرة واحدة .
v   بطئه في قراءة الكلمات ، وتهجيها حرفا حرفاًً.
v   تتبعه ما يقرأ بإصبعه .
v   حذفه بعض الكلمات أو الحروف أثناء القراءة .
v   استبداله حرفا بحرف ، أو كلمة بكلمة .
v   فقدانه موضع الكلمة من السطر ، وعودته للبحث عنها وسط الكلمة .
v   تكراره ما يقرأ 
                         ثانيا  :  دور المعلم في ملاحظة العيوب  السمعية :
        العيوب السمعية تشمل :
    عدم الانتباه أثناء الأنشطة التي تتطلب الاستماع .
    تكرار عدم الفهم ، أو إساءة الفهم للتعليمات الشفهية الصادرة له في مجال التدريبات الشفهية على التراكيب اللغوية .
    توجيه إحدى الأذنين ، أو إمالة الرأس للأمام تجاه المتحدث عند الاستماع له .
    تركيز النظر على وجه المتحدث ، أو اتخاذ وضع الجلسة مشحون بالتوتر والتحف أثناء عملية الاستماع .
    الالتزام بنبرة واحدة عند التحدث ، أو نطق الكلمات بطريقة غير صحيحة ، أو على نحو غير واضح .
    الشكوى من آلام في الأذن ، أو صعوبة في السمع .
    الحرص على الاقتراب من مصادر الصوت .
    أعراض البرد المتكررة ،وإفرازات الأذن أو صعوبة التنفس . 
     أثر هذه العيوب على الطفل أثناء القراءة :
v   حذف أواخر الكلمات لأنه لم يسمعها .
v  خلطه بين الكلمات ذات الأصوات المتشابهة .
v   عجزه عن الربط بين شكل الكلمة وصوتها .
v   إضافته إلى الحرف صوتا ليس له .
v   عدم قدرته أحيانا على إعطاء الصوت الخاص بكل حرف على حدة
v   عجزه كذلك عن الجمع بين هذه الأصوات في الكلمة الواحدة


هناك تعليق واحد:

  1. مشكوورة على الإفادة استاذتنا الفاضلة
    كم نحن بحاجة الى مثل تلك المواضيع الهادفة لنرتقي بمهنة التعليم

    ردحذف