دور المعلم في ملاحظة العيوب البصرية و السمعية
أولا : دور المعلم في ملاحظة العيوب البصرية :
يمكن للمعلم أن يحكم على التلميذ أنه يعاني من أحد العيوب البصرية أثناء ملاحظة أحد السلوكيات التالية أثناء القراءة :
تقلص عضلات الوجه.
مسك الكتاب قريبا من الوجه .
التوتر أثناء النشاط البصري .
إمالة الرأس للخلف .
إمالة الرأس إلى الأمام.
توتر عضلات الجسم أثناء النظر إلى الأشياء البعيدة .
الوضع غير المناسب لجلسة التلميذ .
تحريك الرأس كثيراً أثناء القراءة.
حك العينين مراراً.
ميل التلميذ لتجنب الأعمال التي تحتاج لتدقيق النظر .
ميل التلميذ لتخطي السطور وتتابعها أثناء القراءة .
تعب العينين أثناء القراءة.
الخلط بين الحروف المتشابهة كالسين والشين ، أو العين والغين ..
أثر العيوب البصرية على الطفل أثناء القراءة :
v عجزه عن تمييز الكلمة في نظرة واحدة .
v بطئه في قراءة الكلمات ، وتهجيها حرفا حرفاًً.
v تتبعه ما يقرأ بإصبعه .
v حذفه بعض الكلمات أو الحروف أثناء القراءة .
v استبداله حرفا بحرف ، أو كلمة بكلمة .
v فقدانه موضع الكلمة من السطر ، وعودته للبحث عنها وسط الكلمة .
v تكراره ما يقرأ
ثانيا : دور المعلم في ملاحظة العيوب السمعية :
العيوب السمعية تشمل :
عدم الانتباه أثناء الأنشطة التي تتطلب الاستماع .
تكرار عدم الفهم ، أو إساءة الفهم للتعليمات الشفهية الصادرة له في مجال التدريبات الشفهية على التراكيب اللغوية .
توجيه إحدى الأذنين ، أو إمالة الرأس للأمام تجاه المتحدث عند الاستماع له .
تركيز النظر على وجه المتحدث ، أو اتخاذ وضع الجلسة مشحون بالتوتر والتحف أثناء عملية الاستماع .
الالتزام بنبرة واحدة عند التحدث ، أو نطق الكلمات بطريقة غير صحيحة ، أو على نحو غير واضح .
الشكوى من آلام في الأذن ، أو صعوبة في السمع .
الحرص على الاقتراب من مصادر الصوت .
أعراض البرد المتكررة ،وإفرازات الأذن أو صعوبة التنفس .
أثر هذه العيوب على الطفل أثناء القراءة :
v حذف أواخر الكلمات لأنه لم يسمعها .
v خلطه بين الكلمات ذات الأصوات المتشابهة .
v عجزه عن الربط بين شكل الكلمة وصوتها .
v إضافته إلى الحرف صوتا ليس له .
v عدم قدرته أحيانا على إعطاء الصوت الخاص بكل حرف على حدة
v عجزه كذلك عن الجمع بين هذه الأصوات في الكلمة الواحدة
مشكوورة على الإفادة استاذتنا الفاضلة
ردحذفكم نحن بحاجة الى مثل تلك المواضيع الهادفة لنرتقي بمهنة التعليم