الاثنين، 20 يناير 2014

مشكلات قراءة الحرف

مشكلات قراءة الحرف 

 1 -   العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوت المنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . أي أن التلميذ لا يستطيع  الربط بين صوت ورمز الكلمة . 
2-   ضعف القدرة على التمييز بين الحروف المتماثلة في الشكل المختلفة في  الإعجام من مثل:

           ( ب ، ت ، ث) ، ( ج ، ح ، خ) ، ( د ، ذ) ، ( ر ، ز ) ، ( س ، ش ) ، ( ع ، غ ) ... الخ.
3- ضعف القدرة على التمييز بين أصوات الحروف المتقاربة في النطق مثل  :

                             ( س ، ص ) ، (ق ، ك ) ، ( ظ ، ذ )  ، ( د ، ص )  ، ( ت  ، ط ).
4-     ضعف القدرة على التمييز بين المتشابهة من الحروف المنقوطة مثل :

         ( ب ، ت ، ث) ، ( ج ، ح ، خ) ، ( د ، ذ) ، ( ر ، ز ) ، ( س ، ش ) ، ( ع ، غ ) ... الخ.  

طرق العلاج :

1      إعداد بطاقات لكل الأصوات ،و نطق كل صوت من الأصوات المختلفة نطقا سليما أمام التلاميذ  والتدرب على قراءتها وكتابتها ، والمراجعة اليومية لها حتى يتقنها التلاميذ  .

           عمل قوائم تشتمل على الحروف بحركاتها  وتعلقيها في الصف، و تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر .
   تصميم بطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا .، وتوجيه أنظار التلاميذ إلى الاختلاف ، و  التدريب على نطق الأصوات المتشابهة  مع بعضها للتمييز بينها مع تنبيههم للفرق بينها في النطق .

       تدريب التلاميذ على كتابة الحروف المنقوطة ، مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها .
         استخدام بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع زميله إلى رفع البطاقة التي تمثل رسم الحرف .

هناك تعليق واحد: